فصل: (سورة الأحزاب: الآيات 47- 48):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأحزاب: الآيات 40- 42]:

{ما كانَ مُحَمَّدٌ أَبا أَحَدٍ منْ رجالكُمْ وَلكنْ رَسُولَ اللَّه وَخاتَمَ النَّبيّينَ وَكانَ اللَّهُ بكُلّ شَيْءٍ عَليمًا (40) يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذكْرًا كَثيرًا (41) وَسَبّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصيلًا (42)}.
ما نافية {كانَ مُحَمَّدٌ} كان ولفظ محمد صلّى اللّه عليه وسلّم اسم كان والجملة مستأنفة {أَبا} خبر منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة {أَحَدٍ} مضاف إليه {منْ رجالكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة لأحد {وَلكنْ} الواو عاطفة ولكن حرف استدراك {رَسُولَ} معطوف على أبا منصوب مثله {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَخاتَمَ} معطوف على ما سبق {النَّبيّينَ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم {وَكانَ اللَّهُ} كان ولفظ الجلالة اسمها والجملة معطوفة {بكُلّ} متعلقان بعليما {شيء} مضاف إليه {عَليمًا} خبر والجملة معطوفة وخاتم بمعنى آلة الختم على قراءة فتح التاء أي ختم به النبيون وهناك قراءة بكسر التاء أي لا يكون بعده نبي قط هو آخرهم عليه السلام. يا أداة نداء أَيُّهَا منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم وها للتنبيه والجملة مستأنفة {الَّذينَ} اسم موصول بدل {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {اذْكُرُوا اللَّهَ} أمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله {ذكْرًا} مفعول مطلق {كَثيرًا} صفة والجملة مستأنفة {وَسَبّحُوهُ} معطوف على ما سبق {بُكْرَةً} ظرف زمان متعلق بالفعل قبله {وَأَصيلًا} معطوف على ما قبله والبكرة أول النهار والأصيل آخره.

.[سورة الأحزاب: الآيات 43- 46]:

{هُوَ الَّذي يُصَلّي عَلَيْكُمْ وَمَلائكَتُهُ ليُخْرجَكُمْ منَ الظُّلُمات إلَى النُّور وَكانَ بالْمُؤْمنينَ رَحيمًا (43) تَحيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَريمًا (44) يا أَيُّهَا النَّبيُّ إنَّا أَرْسَلْناكَ شاهدًا وَمُبَشّرًا وَنَذيرًا (45) وَداعيًا إلَى اللَّه بإذْنه وَسراجًا مُنيرًا (46)}.
{هُوَ} ضمير منفصل مبتدأ {الَّذي} خبر والجملة مستأنفة {يُصَلّي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر والجملة صلة {عَلَيْكُمْ} متعلقان بيصلي {وَمَلائكَتُهُ} معطوف على ما سبق {ليُخْرجَكُمْ} اللام لام التعليل والمضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر والكاف مفعول به {منَ الظُّلُمات} متعلقان بالفعل {إلَى النُّور} متعلقان بالفعل أيضا {وَكانَ} كان والجملة معطوفة {بالْمُؤْمنينَ} متعلقان بخبر كان المؤخر {رَحيمًا} خبر {تَحيَّتُهُمْ} مبتدأ {يَوْمَ} ظرف زمان والجملة مستأنفة {يَلْقَوْنَهُ} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة مضاف إليه {سَلامٌ} خبر {وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا} ماض ومفعوله وفاعله مستتر ولهم متعلقان بالفعل قبلهما {كَريمًا} صفة أجرا والجملة معطوفة يا أداة نداء أَيُّهَا منادى سبق إعرابها قريبا والجملة مستأنفة {النَّبيُّ} بدل {إنَّا} إن ونا اسمها {أَرْسَلْناكَ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر إن {شاهدًا} حال منصوبة {وَمُبَشّرًا وَنَذيرًا وَداعيًا} هذه الكلمات معطوفة على ما قبلها {إلَى اللَّه} متعلقان بداعيا {بإذْنه} متعلقان بداعيا {وَسراجًا} معطوف على ما سبق {مُنيرًا} صفة سراجا.

.[سورة الأحزاب: الآيات 47- 48]:

{وَبَشّر الْمُؤْمنينَ بأَنَّ لَهُمْ منَ اللَّه فَضْلًا كَبيرًا (47) وَلا تُطع الْكافرينَ وَالْمُنافقينَ وَدَعْ أَذاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّه وَكَفى باللَّه وَكيلًا (48)}.
{وَبَشّر الْمُؤْمنينَ} أمر ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مستأنفة {بأَنَّ} الباء جارة وأن حرف مشبه بالفعل وأن وما بعدها في محل جر بالباء ومتعلقان ببشر {لَهُمْ} متعلقان بخبر أن المحذوف {منَ اللَّه} متعلقان بمحذوف حال {فَضْلًا} اسم أن المؤخر {كَبيرًا} صفة لفضلا {وَلا} لا ناهية {تُطع} مضارع مجزوم بلا والفاعل مستتر {الْكافرينَ} مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم {وَالْمُنافقينَ} معطوف على ما سبق {وَدَعْ أَذاهُمْ} أمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملتان معطوفتان {وَتَوَكَّلْ} أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة {عَلَى اللَّه} متعلقان بتوكل {وَكَفى} ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر {باللَّه} الباء حرف جر زائد ولفظ الجلالة فاعل {وَكيلًا} تمييز والجملة معطوفة.

.[سورة الأحزاب: الآيات 49- 50]:

{يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا إذا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمنات ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ منْ قَبْل أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَما لَكُمْ عَلَيْهنَّ منْ عدَّةٍ تَعْتَدُّونَها فَمَتّعُوهُنَّ وَسَرّحُوهُنَّ سَراحًا جَميلًا (49) يا أَيُّهَا النَّبيُّ إنَّا أَحْلَلْنا لَكَ أَزْواجَكَ اللاَّتي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَما مَلَكَتْ يَمينُكَ ممَّا أَفاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنات عَمّكَ وَبَنات عَمَّاتكَ وَبَنات خالكَ وَبَنات خالاتكَ اللاَّتي هاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمنَةً إنْ وَهَبَتْ نَفْسَها للنَّبيّ إنْ أَرادَ النَّبيُّ أَنْ يَسْتَنْكحَها خالصَةً لَكَ منْ دُون الْمُؤْمنينَ قَدْ عَلمْنا ما فَرَضْنا عَلَيْهمْ في أَزْواجهمْ وَما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ لكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحيمًا (50)}.
يا أداة نداء أَيُّهَا منادى سبق إعرابها قريبا {الَّذينَ} بدل أو عطف بيان {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة إذا ظرف زمان يتضمن معنى الشرط {نَكَحْتُمُ الْمُؤْمنات} ماض وفاعله والمؤمنات مفعوله والجملة مضاف إليه {ثُمَّ} عاطفة {طَلَّقْتُمُوهُنَّ} ماض والتاء فاعله والواو للإشباع والهاء مفعوله والجملة معطوفة {منْ قَبْل} متعلقان بطلقتموهن أَنْ أن ناصبة {تَمَسُّوهُنَّ} مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والنون علامة جمع الإناث وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر مضاف إليه للظرف ومعنى تمسوهن أي تجامعوهن {فَما} الفاء رابطة للجواب وما نافية {لَكُمْ} متعلقان بالخبر المقدم المحذوف {عَلَيْهنَّ} متعلقان بمحذوف حال منْ زائدة {عدَّةٍ} اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر {تَعْتَدُّونَها} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صفة لعدة.
{فَمَتّعُوهُنَّ} الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والنون علامة جمع الإناث {وَسَرّحُوهُنَّ} معطوف على متعوهن {سَراحًا} مفعول مطلق {جَميلًا} صفة {يا أَيُّهَا} سبق إعرابها قريبا {النَّبيُّ} بدل {إنَّا} إن واسمها وحذفت نون إن للتخفيف {أَحْلَلْنا} ماض وفاعله والجملة خبر {لَكَ} متعلقان بأحللنا {أَزْواجَكَ} مفعول به والكاف مضاف إليه {اللَّاتي} اسم موصول في محل نصب صفة لأزواجك {آتَيْتَ} ماض وفاعله والجملة صلة {أُجُورَهُنَّ} مفعول به {وَما} الواو عاطفة وما اسم موصول {مَلَكَتْ يَمينُكَ} ماض وفاعله والجملة صلة وجملة ما ملكت معطوفة {ممَّا} من حرف جر وما موصولية وهما متعلقان بحال محذوفة {أَفاءَ اللَّهُ} ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة {عَلَيْكَ} متعلقان بأفاء {وَبَنات} معطوف على أزواجك {عَمّكَ} مضاف إليه {وَبَنات عَمَّاتكَ} معطوف على ما سبق {وَبَنات خالكَ وَبَنات خالاتكَ} معطوف على ما سبق {اللَّاتي} اسم موصول صفة {هاجَرْنَ} ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة صلة {مَعَكَ} ظرف متعلق بهاجرن {وَامْرَأَةً} معطوف على أزواجك وهي مفعول أحللنا {مُؤْمنَةً} صفة امرأة إن: أداة شرط جازم {وَهَبَتْ} ماض والتاء للتأنيث والفاعل مستتر {نَفْسَها} مفعول به والهاء مضاف إليه {للنَّبيّ} متعلقان بوهبت وجواب الشرط مقدر إن: شرطية {أَرادَ النَّبيُّ} ماض وفاعله والجملة ابتدائية إن: ناصبة {يَسْتَنْكحَها} مضارع منصوب ومفعوله والفاعل مستتر والمصدر المؤول في محل نصب مفعول أراد {خالصَةً} حال منصوبة {لَكَ} متعلقان بخالصة {منْ دُون} متعلقان بمحذوف حال {الْمُؤْمنينَ} مضاف إليه قد حرف تحقيق {عَلمْنا} ماض وفاعله ما اسم موصول في محل نصب مفعول به لعلمنا {فَرَضْنا} ماض وفاعله والجملة صلة {عَلَيْهمْ} متعلقان بالفعل قبلهما {في أَزْواجهمْ} متعلقان بفرضنا {وَما} معطوف على أزواجهم {مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ} ماض وفاعله والتاء للتأنيث والهاء مضاف إليه والجملة لا محل لها لأنها صلة الموصول {لكَيْلا} اللام جارة وكي ناصبة ولا نافية والجار والمجرور متعلقان بأحللنا {يَكُونَ} مضارع ناقص {عَلَيْكَ} متعلقان بخبر يكون المحذوف {حَرَجٌ} اسم يكون {وَكانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحيمًا} كان واسمها وخبراها والجملة معطوفة.

.[سورة الأحزاب: آية 51]:

{تُرْجي مَنْ تَشاءُ منْهُنَّ وَتُؤْوي إلَيْكَ مَنْ تَشاءُ وَمَن ابْتَغَيْتَ ممَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُناحَ عَلَيْكَ ذلكَ أَدْنى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بما آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعْلَمُ ما في قُلُوبكُمْ وَكانَ اللَّهُ عَليمًا حَليمًا (51)}.
{تُرْجي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر منْ اسم موصول مفعول به والجملة مستأنفة {تَشاءُ} مضارع فاعله مستتر {منْهُنَّ} متعلقان بمحذوف حال {وَتُؤْوي} معطوف على ترجي {إلَيْكَ} متعلقان بتؤوي منْ موصولية مفعول به {تَشاءُ} مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة صلة {وَمَن} موصولية مبتدأ والجملة معطوفة {ابْتَغَيْتَ} ماض وفاعله والجملة صلة {ممَّنْ} من حرف جر ومن موصولية متعلقان بالفعل بعدهما {عَزَلْتَ} ماض وفاعله مستتر {فَلا} الفاء رابطة ولا نافية للجنس {جُناحَ} اسم لا مبني على الفتح {عَلَيْكَ} متعلقان بخبر لا المحذوف والجملة خبر من ابتغيت {ذلكَ} ذا اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب {أَدْنى} خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مستأنفة أَنْ ناصبة {تَقَرَّ} مضارع منصوب {أَعْيُنُهُنَّ} فاعل والهاء مضاف إليه وأن وما بعدها منصوب بنزع الخافض متعلقان بأدنى والتقدير بأن تقر {وَلا} الواو عاطفة ولا ناهية {يَحْزَنَّ} مضارع مبني على السكون معطوف {وَيَرْضَيْنَ} مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعله والجملة معطوفة بما الباء جارة وما موصولية ومتعلقان بيرضين {آتَيْتَهُنَّ} ماض وفاعله ومفعوله والنون للتأنيث والجملة صلة {كُلُّهُنَّ} توكيد لفاعل يرضين {وَاللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ والجملة معطوفة {يَعْلَمُ} مضارع فاعله مستتر والجملة خبر ما اسم موصول في محل نصب مفعول به ليعلم {في قُلُوبكُمْ} متعلقان بمحذوف صلة {وَكانَ اللَّهُ عَليمًا حَليمًا} كان واسمها وخبراها.

.[سورة الأحزاب: آية 52]:

{لا يَحلُّ لَكَ النّساءُ منْ بَعْدُ وَلا أَنْ تَبَدَّلَ بهنَّ منْ أَزْواجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إلاَّ ما مَلَكَتْ يَمينُكَ وَكانَ اللَّهُ عَلى كُلّ شَيْءٍ رَقيبًا (52)}.
لا نافية {يَحلُّ لَكَ النّساءُ} مضارع والنساء فاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبله {منْ بَعْدُ} متعلقان بحال محذوفة والجملة استئنافية {وَلا} الواو عاطفة ولا نافية أَنْ ناصبة {تَبَدَّلَ} مضارع منصوب وفاعله مستتر والجملة معطوفة وأصلها تتبدل حذفت تاؤها للتخفيف {بهنَّ} متعلقان بتبدل منْ حرف جر زائد {أَزْواجٍ} اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به لتبدل، وقد حرم الإسلام زواج البدل وهو أن يقول الزوج لآخر خذ زوجتي وأعطني زوجتك {وَلَوْ} الواو واو الحال ولو شرطية غير جازمة {أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ} ماض والكاف مفعوله المقدم وحسنهن فاعله المؤخر والجملة في محل نصب على الحال {إلَّا} أداة استثناء ما موصولية في محل نصب على الاستثناء {مَلَكَتْ يَمينُكَ} ماض وفاعله والكاف مضاف إليه والجملة صلة {وَكانَ اللَّهُ} كان ولفظ الجلالة اسمها والجملة معطوفة {عَلى كُلّ} متعلقان بالخبر {شيء} مضاف إليه {رَقيبًا} خبر كان المنصوب.

.[سورة الأحزاب: آية 53]:

{يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبيّ إلاَّ أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إلى طَعامٍ غَيْرَ ناظرينَ إناهُ وَلكنْ إذا دُعيتُمْ فَادْخُلُوا فَإذا طَعمْتُمْ فَانْتَشرُوا وَلا مُسْتَأْنسينَ لحَديثٍ إنَّ ذلكُمْ كانَ يُؤْذي النَّبيَّ فَيَسْتَحْيي منْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيي منَ الْحَقّ وَإذا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتاعًا فَسْئَلُوهُنَّ منْ وَراء حجابٍ ذلكُمْ أَطْهَرُ لقُلُوبكُمْ وَقُلُوبهنَّ وَما كانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّه وَلا أَنْ تَنْكحُوا أَزْواجَهُ منْ بَعْده أَبَدًا إنَّ ذلكُمْ كانَ عنْدَ اللَّه عَظيمًا (53)}.
{يا} أداة نداء {أَيُّهَا} منادى نكرة مقصودة في محل نصب على النداء والها للتنبيه {الَّذينَ} اسم موصول في محل رفع بدل من أيها والجملة مستأنفة {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة لا ناهية {تَدْخُلُوا} مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله {بُيُوتَ} مفعول به {النَّبيّ} مضاف إليه والجملة مستأنفة.
{إلَّا} أداة حصر...... بخبر كان المقدم والجملة مستأنفة {أَنْ} حرف ناصب {تُؤْذُوا} مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر اسم إن المؤخر {رَسُولَ} مفعول به {اللَّهُ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَلا} الواو عاطفة ولا نافية {أَنْ تَنْكحُوا} مضارع منصوب بأن والواو فاعله والجملة معطوفة {أَزْواجَهُ} مفعول به {منْ بَعْده} متعلقان بمحذوف حال {أَبَدًا} ظرف زمان أَنْ حرف مشبه بالفعل {ذلكُمْ} اسم الإشارة في محل نصب اسم إن والجملة تعليلية كان ماض واسمها محذوف والجملة خبر إن {عنْدَ} ظرف متعلق بمحذوف حال {اللَّهُ} لفظ الجلالة مضاف إليه {عَظيمًا} خبر كان.

.[سورة الأحزاب: الآيات 54- 55]:

{إنْ تُبْدُوا شَيْئًا أَوْ تُخْفُوهُ فَإنَّ اللَّهَ كانَ بكُلّ شَيْءٍ عَليمًا (54) لا جُناحَ عَلَيْهنَّ في آبائهنَّ وَلا أَبْنائهنَّ وَلا إخْوانهنَّ وَلا أَبْناء إخْوانهنَّ وَلا أَبْناء أَخَواتهنَّ وَلا نسائهنَّ وَلا ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُنَّ وَاتَّقينَ اللَّهَ إنَّ اللَّهَ كانَ عَلى كُلّ شَيْءٍ شَهيدًا (55)}.
إن: حرف شرط جازم {تُبْدُوا} مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة ابتدائية وهي فعل الشرط {شَيْئًا} مفعول به {أَوْ تُخْفُوهُ} معطوف على ما قبله والهاء مفعول به {فَإنَّ اللَّهَ كانَ بكُلّ شَيْءٍ عَليمًا}.
الفاء رابطة للجواب وإن ولفظ الجلالة اسمها والجملة في محل جزم جواب الشرط واسم كان محذوف وعليما خبرها وبكل متعلقان به وشيء مضاف إليه لا نافية للجنس {جُناحَ} اسم لا مبني على الفتح {عَلَيْهنَّ} متعلقان بمحذوف خبر لا {في آبائهنَّ} متعلقان بمحذوف حال {وَلا أَبْنائهنَّ وَلا إخْوانهنَّ} {وَلا نسائهنَّ} معطوف على ما قبله {وَلا} الواو عاطفة ولا نافية ما موصولية معطوفة {مَلَكَتْ أَيْمانُهُنَّ} ماض وفاعله والجملة صلة {وَاتَّقينَ اللَّهَ} أمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل ولفظ الجلالة مفعوله والجملة معطوفة {إنَّ اللَّهَ كانَ عَلى كُلّ شَيْءٍ شَهيدًا} إعرابها مثل إعراب إن اللّه كان بكل شيء عليما المتقدمة.

.[سورة الأحزاب: الآيات 56- 58]:

{إنَّ اللَّهَ وَمَلائكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبيّ يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْه وَسَلّمُوا تَسْليمًا (56) إنَّ الَّذينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ في الدُّنْيا وَالْآخرَة وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذابًا مُهينًا (57) وَالَّذينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمنينَ وَالْمُؤْمنات بغَيْر مَا اكْتَسَبُوا فَقَد احْتَمَلُوا بُهْتانًا وَإثْمًا مُبينًا (58)}.
{إنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها {وَمَلائكَتَهُ} معطوف والهاء مضاف إليه {يُصَلُّونَ} الجملة خبر إن {عَلَى النَّبيّ} متعلقان بيصلون يا أداة نداء أَيُّهَا منادى مبني على الضم في محل نصب والها للتنبيه {الَّذينَ} بدل {آمَنُوا} الجملة صلة {صَلُّوا} أمر وفاعله {عَلَيْه} متعلقان بصلوا {وَسَلّمُوا} معطوف على ما قبله {تَسْليمًا} مفعول مطلق {إنَّ الَّذينَ} إن واسم والموصول اسمها {يُؤْذُونَ اللَّهَ} مضارع والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعوله {وَرَسُولَهُ} معطوف والجملة صلة {لَعَنَهُمُ اللَّهُ} ماض والهاء مفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة خبر {في الدُّنْيا} متعلقان بلعنهم {وَالْآخرَة} معطوفة على ما سبق {وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذابًا} ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجار والمجرور متعلقان بأعد {مُهينًا} صفة {وَالَّذينَ} الواو عاطفة واسم الموصول مبتدأ والجملة معطوفة {يُؤْذُونَ الْمُؤْمنينَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والمؤمنين مفعوله والجملة صلة {وَالْمُؤْمنات} عطف {بغَيْر} متعلقان بالفعل قبلهما ما اسم الموصول مضاف إليه {اكْتَسَبُوا} الجملة صلة {فَقَد} الفاء رابطة وقد حرف تحقيق {احْتَمَلُوا بُهْتانًا} ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر الذين {وَإثْمًا} معطوف على ما قبله {مُبينًا} صفة.